صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: أشهر الأخطاء الإملائية في المنتديات

  1. #1
    الصورة الرمزية أبو المهند

    أبو المهند غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مجتمع المجد
    المشاركات : 505

    أشهر الأخطاء الإملائية في المنتديات


    ا
    لأخطاء الإملائية


    وهى كثيرة منتشرة فى الصحف والكتب والمنتديات والرسائل وغيرها ، ومن تلك الأخطاء :
    (سمعتُ خبراً – رأيتُ شيخاً - وقرأتُ جزءاً)
    يجعلون التنوين المفتوح على الألف وهذا خطأ ،
    والصواب أن يكون التنوين المفتوح على الحرف الذى قبل الألف هكذا :
    (خبرًا - شيخًا - جزءًا)
    لأن هذه الألف ليست جزءًا من بنية الكلمة ، وليست الحرف الأخير فيها ، ومن ثَمّ لا تظهر عليها علامات مطلقًا ،
    وترى التنوين بالضم والكسر هكذا :
    (جاء محمدٌ - سلمتُ على محمدٍ)
    ومثلها التنوين بالفتح يُوضع على الحرف وإنما الألف للدلالة على النصب فقط
    -------

    {من السابعة الى العاشرة مساءًا}
    هكذا يُكتب فى مثل ميعاد فتح العيادات الطبيّة أو المحال التِّجارية ، ونحوه
    والصواب { مساءً } دون الألف
    لأن الكلمات التى تنتهي بهمزة قبلها ألف لا تُزاد بعدها ألف ،
    وفى حالة النصب مثل { سمعتُ رجاءً - رأيتُ فناءً - سماءً - رداءً }
    أما فى مثل ( جزء - قُرء – شيء)
    فتُوضع الألف فى حالة النصب هكذا :
    {جزءًا- قرءًا- شيئًا} فليس قبل الهمزة ألف.
    * وكذلك تُحذف ألف التنوين من الاسم المنتهي بهمزة مرسومة ألفًا مثل :
    { زُرْتُ سبأً - وعلمتُ نبأً - واتخذتُ الحق مبدأً }
    * وتحذف أيضا من الأسماء المقصورة مثل اشتريت (عصًا - أكرمت فتىً)
    ------

    - عدم وضع نقطتين فوق التاء المربوطة وكتابتها هاء هكذا (المربوطه – الكتابه)
    ------

    - نقط هاء الضمير والهاء الاصلية للكلمة مثل (لة - هذة – اللة) والصواب بدون نقط الهاء.
    ------

    - عدم كتابة الهمزة فوق همزة القطع كأن يكتب : "اكل – اكرم" والصواب (أكل – أكرم)
    ------

    - همز ألف الوصل بكتابة الهمزة فوق ألفها أو تحتها مثل : { إجلس وأشرب يا محمد ثم إذهب}
    والصواب {اجلس واشرب يا محمد ثم اذهب}
    ------

    إذا سمى ما فيه همزة وصل تحولت إلى همزة قطع وعلى هذا لو سمى بكلمة (انتصار) وأصبحت علمًا على شخص فإنها تُكتب هكذا (إنتصار) ومن هذا (يوم الإثنين) لأنه علم على اليوم المعروف ، وكذلك (أل) عندما نُخبر عنها أو نتكلم عنها ، لأنها أصبحت علمًا على أداة التعرف ، ومن هذا أيضا (أل) فى الجملة المحكية المسمى بها قولنا (يا ألله)
    ------

    - كتابة ما بعد كلمة (الموافق) مرفوعة والصواب مجيئها منصوبة
    { الموافق اثنين وعشرين من شهر شوال}
    أو { الموافق الثالثَ والعشرين ... }
    لكنه يكتب خطأ .... ( الموافق اثنان وعشرون )
    -------

    اشتهر خطأ كتابة كلمة "شيء" بهمزة فوق الياء هكذا "شئ" والصواب وضعها على السطر مفردة هكذا "شيء"
    ----

    - من الأخطاء الإملائية الشائعة وضع ألف بعد جمع المذكر السالم عند إضافته مرفوعًا مثل : "مسلموا البُسنة والهرسك" والصواب حذف الألف بعد واو الرفع هكذا
    "مسلمو البسنة والهرسك"
    ----

    من الخطأ كتابة الفعل المعتل الآخر بالواو بوضع ألف بعد الواو هكذا :
    "أرجوا — نرجوا - ترجوا - يرجوا"
    والصواب "أرجو – نرجو – ترجو – يرجو"
    -------

    - كذلك من الخطأ : (أولوا - ذووا) بمعنى أصحاب بألف في النهاية ، والصواب : (أولو ذوو)

    أبو مالك سامح عبد الحميد حمودة

    http://www.alhkm.com/vb/helm/t.png


    من هنا وهناك

    لن أبالغ ! هذه أروع تلاوة سمعتها في حياتي
    إصدار سورتي المؤمنون والنور مع الدعاء
    للقارئ: نبيل بن عبدالرحيم الرفاعي
    اضغط هنا للتحميل


    من لـم يتـأدب مع الله فـوق الأرض
    أدبه الله تحت الأرض ويوم العرض

    http://img03.arabsh.com/uploads/imag...3e474962f1.pnghttp://img03.arabsh.com/uploads/imag...3e474962f7.png

  2. #2
    الصورة الرمزية أبو المهند

    أبو المهند غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مجتمع المجد
    المشاركات : 505
    استخرج عشرين خطأ (على الأقل) من القطعة (المُتَكَلَّفَة) الآتية (حاول أن تستخرج الأخطاء قبل أن تنظر للحل لتتدرّب على تصحيح النصوص) :

    {يَتَثَنَّى لأزْهَاِنَنا مُرَاعَاتُ تَطَوُّرِ مُلْتَقَِيْنَا هاذا حيث لا تَخْطَلَتُ وتَطَصَادَمُ المناهِجُ ، لاكن المَسْئَلَةُ مُسْتَفاضَةٌ لكل سَاعِي للاصلاحِ ، وذَوُوا النظرِ الصَاقِبِ الأكِفَّاءِ قَامُوُا بِتَجْرُبَةٍ في التَصْوِيْبَاتِ اللَّغَوِيَّه والنَحَوِيَّه في هاذه المُألَّفَاتِ ، فذالك لا غِنَاءَ لنا عنه لأزَالَةِ الفِهْمِ الخَاطِيءِ}











    الخطأ : يتثنى // الصواب : يتسنى

    الخطأ : لأزهاننا // الصواب : لأذهاننا

    الخطأ : مراعات // الصواب : مراعاة

    الخطأ : ملتقينا // الصواب : ملتقانا

    الخطأ : هاذا // الصواب : هذا

    الخطأ : تخطلت // الصواب : تختلط

    الخطأ : تطصادم // الصواب : تتصادم

    الخطأ : لاكن // الصواب : لكن

    الخطأ : المسئلة // الصواب : المسألة

    الخطأ : مستفاضة // الصواب : مستفيضة أو مستفاض فيها

    الخطأ : ساعي // الصواب : ساعٍ

    الخطأ : للاصلاح // الصواب : للإصلاح

    الخطأ : ذووا // الصواب : ذوو

    الخطأ : الصاقب // الصواب : الثاقب

    الخطأ : الأكِفّاء (بكسر الكاف وتشديد الفاء) جمع كفيف // الصواب: الأكْفَاء (بسكون الكاف وفتح الفاء) جمع كفء

    الخطأ : قاموُا // الصواب : قاموْا (بسكون الواو)

    الخطأ : تجرُبة (بضم الراء من الجرب) // الصواب : تجرِبة (بكسر الراء من التجريب)

    الخطأ : اللَّغويه (بفتح اللام) (آخرها هاء) // الصواب : اللُّغوية (بضم اللام) (آخرها تاء مربوطة)

    الخطأ : النحَويه (بفتح الحاء) (آخرها هاء) // الصواب : النحْوية (بتسكين الحاء) (آخرها تاء مربوطة)

    الخطأ : هاذه // الصواب : هذه

    الخطأ : المألفات // الصواب : المؤلفات

    الخطأ : فذالك // الصواب : فذلك

    الخطأ : غِناء (بكسر الغين) // الصواب : غَناء (بفتح الغين)

    الخطأ : لأزالة // الصواب : لإزالة

    الخطأ : الفِهم (بكسر الفاء) // الصواب : الفَهم (بفتح الفاء)

    الخطأ : الخاطيء // الصواب : الخاطئ..


  3. #3
    الصورة الرمزية أبو المهند

    أبو المهند غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مجتمع المجد
    المشاركات : 505
    هنا الأخطاء (أخبرتُكي أن مدرستُكي قبلتْ موضوعكي ، لأنكي كتبتي وتحدثتي عن مدينتكي بأسلوبكي الجيد وفيكي نباهة)
    =-=-=-=-=

    كتابة ( كاف المخاطبة )
    منكَ / منكِ - - عنكَ / عنكِ -- إليكَ / إليكِ - - أجركَ / أجركِ - - دينكَ/ دينكِ .. الخ

    فلا نضيف حرف الياء عند مخاطبة المؤنث
    وكذلك كتابة ( تاء الفاعل ) في مثل : ( قلتُ / قلتَ / قلتِ)

    أنتَ خرجتَ / أنتِ خرجتِ-- جئتَ / جئتِ - كتبتَ / كتبتِ -- فهمتَ / فهمتِ -
    أصبتَ / أصبتِ - صليتَ / صليتِ - وصفتَ / وصفتِ - أردتَ / أردتِ ..الخ
    ويكتبها البعض خطأ على الصورة التالية :
    أصبتي _ خرجتي _ كتبتي _ فهمتي _ أردتي ...الخ ...
    والصواب أن تكتب بتاء فقط تحتها كسرة ..

    ما تلحق به ياء المخاطبة:
    1- ياء المخاطبة تلحق بفعل الأمر :
    مثل: كُلِي - اشربي
    2- ياء المخاطبة تلحق بالفعل المضارع :
    والفعل عندئذٍ من الأفعال الخمسة ، يُرفع بثبوت النون ويُنصب ويُجزم بحذفها
    مثل : تشربين – لن تشربي – لم تشربي .
    *
    فيما عدا هذين الموضعين ، يجب رسم الكسرة ، فلا تلحق ياء المخاطبة : بالفعل الماضي ولا الأسماء ولا الحروف ولا الضمائر
    مثل :
    (اجتهدتِ) فعل ماض + تاء المخاطبة
    (فيكِ) حرف جر + كاف المخاطبة
    (كتابكِ) اسم + كاف المخاطبة
    (خلفكِ) ظرف + كاف المخاطبة
    (نَصَرَكِ الله ُ) فعل ماض + كاف المخاطبة
    (ينصرُكِ اللهُ) فعل مضارع + كاف المخاطبة

    الصواب في القطعة الأولى : أخبرتُك ، مدرستك ، موضوعك ، لأنك ، كتبت ، تحدثت ، مدينتك ، بأسلوبك ، فيك.

  4. #4
    الصورة الرمزية أبو المهند

    أبو المهند غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مجتمع المجد
    المشاركات : 505
    ألف ابن وابنة :
    - تُحذف ألف (ابن) في الكتابة إذا وقعت صفة مفردة بين عَـلَمين مذكرين ، والثاني منهما أبًا للأول ومتصلا به من غير فاصل بينهما.
    والمراد بالعلم : الاسم ، مثل : محمد بن إسحق ، والكنيـة المشتهرة مثل : معاوية بن أبي سفيان ، واللقب المشتهر مثل : هاشم بن زين العابدين.
    - إذا لم تكن ابن صفـة ، كأن كانت خبرًا ، ثبتت الألف ونوّن الاسم الواقع قبلها مثل: إن زهيرًا ابنُ خالد .
    - ( ابنة ) تعامل معاملة ( ابن ) بالشروط السابقة نفسها ؛ تقول: هذه هند بْنة طارق
    ويجـوز لك أن تحذف ألفها فتكتبها بالتاء الطويلة المفتوحة ، مثل : هند بنت طارق.
    - إذا وقعت (ابن) في أول السطر ثبتت ألفها ولو كانت بين علميـن ؛ مثل : علي
    ابن الحسـين . وكذلك إن وقعت وحدهـا في آخره ؛ مثل : هـذا هو علي ابن
    الحسـين .
    (ويُنْتبه إلى تسكين الباء عند النطق سواء أوُجدت الألف في الكتـابة أو حذفت ) .
    - إذا دخلت عليها ياء النداء (يابن آدم)
    - إذا دخلت عليها همزة الاستفهام (أبنك هذا؟)
    - إذا وقعت (ابن) أما إذا اختل شرط من هذه الشروط فيلزم إثبات ألف (ابن) نحو : (عيسى ابن مريم) ، (عمر-رضي الله عنه- ابن الخطاب) ، (وقالت اليهود عزيز ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله)
    ـــــ
    الألف في (يا)
    - يجوز حذف ألف (يا) النداء إذا دخلت على الكلمات الآتية :
    (ابن - أهل – أي – آية) مثل : (يابن آدم - يأهل

    الكتاب - يأيها الإنسان - يأيتها النفس المطمئنة)
    ــــ
    تُحذف الألف من المصادر الخُماسية والسداسية وأفعالها الماضية إذا دخلت عليها همزة الاستفهام نحو : (أصطفى البنات على البنين)
    - وتُحذف الألف من كلمة (اسم) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام مثل : (أسمك محمد)
    ــ
    (قاضٍ ، محامٍ ، ساعٍ ، مهتدٍ)
    تَثبيت ياء المنقوص في حالتين :
    1- في حالة النصب (كن قاضيًا عادلا)
    2- إذا جاء مُعرّفـا بالأف واللام (جاء القاضي)
    ـــ
    - تُدغم الياء فيما بعدها من ياء المتكلم في المثنى وجمع المذكر السالم المنصوب أو المجرور عند إضافته مثل : (أكرمتُ ولدىّ ، صحبّت أخوىّ ، بررت بوالدىّ ، أومخرجىّ هم؟)
    ــــ
    واحذر هذا الخطأ (لاتنسى ذكر الله) والصواب (لا تنس ذكر الله) فتحذف الياء من المضارع المعتل الاخر بالياء إن تقدمه جازم مثل (ولا تنس نصيبك من الدنيا)
    وكذلك الامر منه مثل (فاقض ما أنت قاض)
    ـــ
    - الخطأ فى تذكير العدد وتأنيثه وذلك ناشئ إما عن السرعة أو نسيان القاعدة أو الجهل بها
    والأعداد من ( 3 – 9 ) تخالف المعدود تذكيرًا و تأنيثا (ثلاثة أقلام وأربع مساطر)
    وأما ( 10 ) مفردة غير مركبة فتوافق ما بعدها (حضر عشر رجال وعشرة نسوة)
    ـــ
    - (إذن) : أوجب الإمام الفرّاء كتابة النون (أي في "إذن") إذا نصبت الفعل المضارع المستقبل ، فإذا توسطت وكانت مُلغاة ؛ كُتبت بالألف (إذا)
    متى تعمل (إذن) النصب في المضارع؟
    إذا وقعت فى صدارة الكلام من غير أن يتقدم عليها شيء ، وأن تتصل بالفعل من غير فاصل ، وأن تُفيد الاستقبال ، وأن تقع جزاءً ومكافاةً متقدم ، نحو أن يعدك شخص بمكافأة فترد عليه : إذن أشكرك (بنصب الفعل) لأن الفعل بعدها خالص للاستقبال ، وليس بينه وبين الفعل فاصل.
    وترخصوا فى الفاصل بالقسم أو بـ (لا) النافية نحو : (إذن والله أشكرك)
    ـــ
    - رأيت أحدهم يكتب (فأرسل لى بذلك كتابتًا) والصواب (كتابةً) ، فتُزاد الألف فى آخر المنصوب المنون ، شريطة ألا يكون منتهيًا بتاء مربوطة
    ـــ
    - إذا كانت (أن) ناصبة المضارع وتليها (لا) النافية ، أدغمت النون فى االلام مثل (الخير ألا تكسل)
    أما إذا لم تكن ناصبة وكانت مُخففة من الثقيلة ، وجب إبقاء النون ، وفصلها عن اللام نحو (أشهد أنّ لا إله إلا الله) (وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه)

  5. #5
    الصورة الرمزية أبو المهند

    أبو المهند غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مجتمع المجد
    المشاركات : 505
    (مائة) كيف تُـنطق وكيف تُـكتب؟
    الموجز : تُنطق (مئة)
    قولا واحدًا ، وهذا لا خلاف عليه البته.
    تُكتب (مائة أو مئة)؟ فيه خلاف ، والأصح عندي كتابتها (مائة)
    وإليكم الأنباء بالتفصيل :
    اعلم – علّمك الله الخير - أن من مقاصد هذه اللغة الجليلة الدقة في الكتابة والتمييز بين الكلمات وتجاوز الإشكال واللبس عند القراءة.
    فزيدت الألف وسط (مائة) للتمييز بين (مئة) و (فئة) و (منه) ، وتجد أن اللفظتين متداولتان في التجارة والحياة العامة ، (خذ منه فئة مئة درهم.. دينار..)
    فكان لابد من تفرقة واضحة في عصر كانت الحروف فيها غيرمنقوطة ، ولم تكن هناك أقلام دقيقة ولا صحف رقيقة كحالنا اليوم ، بل كان البوص ، والريش ونحوه على رقاع من سعف النخيل أو جلود الحيوانات أو الحجر.
    هي [ مائة ] بكسر الميم ، وسكون الألف ، وفتح الهمزة (الألف تُكتب ولا تُنطق) أي أن الألف مجرد زيادة كتابية لا أثر لها في النطق ، ويَنْطِقه بعضُهم (ماءة) بفتح الميم ، وسبب الخطأ في النطق هو عدمُ وضع كسرة تحت الميم.
    وكذلك (الألف) في واو الجماعة التي زِيدت للتفرقة بين واو الجماعة والواو الأصلية.
    و(عُمر و عَمر) كتبوهما (عمر و عمرو) أي: عُمَر و عَمْرو ، وعمرو لا تنطق فيها الواو ، وُضعت الواو قبل التنقيط والتشكيل للتفريق بينهما ، فهل نحذف الواو هنا لعدم ضرورتها كتابة ً بعد حصول التشكيل؟ ولعدم صحة نطق الواو؟ بالتأكيد لا ، فهذا تُراثنا ويجب أن نحافظ عليه ، مثل : (طه ، هذا ، لكن ، أولئك) ، فنحن لا نكتبها (طاها ، هاذا ، لاكن ، أُُلائك) ولكن نَخُطُّها كما تناقلها العرب ، خاصة أن هذا يُذكرنا بعبقرية هذا الجيل وتجاوزه للعقبات ، ويُدربنا على مثل هذه الطرق لسلوكها في حياتنا العلمية والعملية.
    أُضيفت الألف بعد الميم في الكتابة منعًا للاختلاط مع تصحفيات (مئة) قبل الإعجام ، وفي القرآن : (فأماته الله مائة عام ثم بعثه) البقرة (259) وقوله تعالى (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم)البقرة 261 وقوله تعالى (وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ) (65)سورة الأنفال ، وفي الآية التالية (فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ) (66) وقوله جل وعلا " ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعًا " الآية 25 سورة الكهف وقوله سبحانه (وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون) الصافات (147)

    وقد أجاز مجمع اللغة العربية كتابة (مئة) بعد أن زال احتمال اللبس ، وذلك إثر إجراء التنقيط ، فلم يعد ثمة مبرر - حسب رأيهم - ( راجع : البحوث والمحاضرات ، مؤتمر الدورة التاسعة والعشرين 1963-1964).
    ولكن ترى أن إثبات الألف في (مائة) ورد في القرآن ، ونُقل عن العرب عبر القرون.
    وترى أن حذف الألف رأي مُحدث ، لا ضرورة له ولا مُسوغ ، وأن التلاعب بالألف الفارقة في مائة يفتح باب التلاعب في ألف واو الجماعة ، وواو عمرو ، وغير ذلك ، والله أعلى وأعلم.

  6. #6
    الصورة الرمزية أبو المهند

    أبو المهند غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مجتمع المجد
    المشاركات : 505
    كتب البعض التاء المعوّضة عن ياء الإضافة ، وياء الإضافة نفسها هكذا : (يا أبتي) ، والصواب : (يا أبتِ)
    وتُكتب بعض الأسماء بالتاء المفتوحة خطأ ، مثل : الحيَات ، النجات ، والصواب : الحياة ، النجاة.
    ويخلط بعضهم بين ثَمَّة الإشاريَّة والتي تلحقها التاء المربوطة ، وبين ثُمّت العاطفة التي تلحقها التاء المفتوحة.
    والكثير يجهل الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة ويخلط أحيانًا كثيرة بينهما ؛ فيضع إحداهما مكان الأخرى .. وقد شاعت كثير من الأخطاء فيالتفريق بين التاء المربوطة والهاء المربوطة.

    التاء المربوطة والتاء المفتوحة
    التاء المربوطة / هي التي ُتنطق هاءً عند الوقوف وتاءً عند الوصل , ولابد أن تعلوها نقطتان , وتكتب (ة)
    التاء المفتوحة / هي التي تبقى في النطق على حالتها في الوصل والوقف وتكتب (ت)

    مواضع التاء المفتوحة
    تكتب التاء مفتوحة فيما يلي :
    *** آخر الفعل : إذا كانت التاء أصلية : باتَ ـ ماتَ – سكت – يسكت – اسكت.
    * إذا كانت التاء تاء التأنيث - كتبتْ - درسَتْ ـ نامتْ
    *** آخر الأسماء : إذا كانت التاء في اسم ثلاثي ساكن الوسط : بيْت ـ وقْت – بنْت - لِفْت – زَيْت - فَوْت – مَوْت – كَبْت – نَعْت – سَبْت – تُوْت – قُوْت – حُوْت – ثَبْت - يَخْت.
    * الاسم المذكر المفرد غير الثلاثي ، مثل : فرات ، فوات ، سُبات ، نبات.
    * في آخر جمع المؤنث السالم وما ألحق به : مسلمات ، طالبات ، صالحات ، كراسات , دريهمات ، عرفات ، أذرعات ، أولات ، (زينب : زينبات... ذكرى : ذكريات... صحراء: صحراوات)
    * جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مبسوطة ، مثل : زيوت ، بيوت ، أوقات ، إذ إن مفردها : زيت ، بيت ، وقت.
    * الكلمات ذات التاء الأصلية "تكون التاء في أصل الكلمة" : إثبات ، سكوت ، شامت ، فهي من أثبت ، سكت ، شمت.
    * في بعض أسماء الأفعال ، نحو: هيهاتَ ، هيتَ ، هاتِ (عدّها بعض علماء العربية اسم فعل)
    * الاسم المنتهي بتاء قبلها واو ساكنة أو ياء ساكنة ، مثل : بيروت ، كبريت ، عنكبوت ، عفريت.
    * في الأعلام الأعجمية المنتهية بالتاء ، مثل : الكويت ، تكريت ، الكوت ، إنطوانيت ، جانيت ، هاروت ، ماروت ، زرادشت ، بونابرت.
    * اسم العلم الأجنبي المنتهي بتاء ، مثل : "شوكت ، مدحت ، عصمت ، نشأت"
    * في "يا أبت" و"يا أمت"
    * في مصادر الأفعال المنتهية بتاء ، نحو : تزييت ، تفتيت ، تصويت ، تشميت ، تثبيت ، تسكيت ، تفويت ، توقيت ، إنبات.
    * في جمع الجمع المنتهي بألفٍ وتاء ، نحو: بيوتات ، رجالات.
    *** وفي الحروف ، مثل : لات ، ليت ، و " ثُمّت : وهي العاطفة " فتقول (دخلت هند ثُمّت سلمى)
    مواضع التاء المربوطة
    * العلم المؤنث : فاطمة ـ خضرة
    * الأسماء المؤنثة غير الأعلام : بقرة ـ سبورة
    * صفة المؤنث : عالمة ـ مريضة
    * نهاية جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مبسوطة مثل : قضاة ، شعاة ، ولاة ، مارذة ، غزاة
    * للمبالغة... علاَّمة ـ نسَّابة
    * نهاية الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط ، مثل : "حرية ، شجرة ، قافلة ، مباراة"
    * نهاية صيغ المبالغة في مثل: رحّالة ، علامة ، راوية.
    * نهاية العلم المذكر غير الأجنبي ، مثل : حمزة ، نخلة ، طلحة ، عبيدة.
    * نهاية الصفة المؤنثة في مثل : صغيرة ، كبيرة ، ذاهبة.
    * تاء "ثَمّة" الظرفية المفتوحة التي معناها هناك .
    تنبيهات
    * تكتب التاء المربوطة تاءً مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير ( سيارة – سيارتي وسيارتك و سيارته وسيارتنا وسيارتهم وسيارتكما وهكذا ، ابنة – ابنتي ، ابنتك ، ابنته ،..... الخ
    * لا تتصل التاء المربوطة بالأفعال مطلقًا.
    مواضع الهاء المربوطة
    - 1- هاء الضمير(وهو الغالب) وهذا الضمير يكون للغائب فيتصل بالفعل والاسم والحرف فتقول : كتابه وعلمه وتقول في الأفعال : علّمه الحق , وأفهمه المسألة , وتقول في الحرف , له , وعنه , وبه , ومنه
    - 2- أن تكون الهاء من أصل الكلمة وجزءًا منها مثل : (فقه , سفه , وله , الفقيه والسفيه)

  7. #7
    الموضوع جميل ومرجع مفيد نفع الله به ..
    جزاكم الله خير ..
    [ لست قاسية أنا فقط تجاهلت الحنان ] ..
    .
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ..
    .
    .
    لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ..
    .
    .
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك ..

  8. #8
    الصورة الرمزية "~رزان~"

    "~رزان~" غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    الدولة : بين جدارن ~ قنـاة المجد ~ ♥
    المشاركات : 149
    جزاكم الله خير ~ استفت كثيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــرًا
    التعديل الأخير تم بواسطة "~رزان~" ; 11-07-2012 الساعة 08:02 PM
    سبــحــان اللــه وبحــمده ..~ سبحـــان اللــه العـظيــــم .. ~

  9. #9
    موضوع غاية في الأهمية فلغتنا لغة القرآن..

    وفقكم الله

  10. #10
    بآرك الله فيك أبو المهند .. (":
    موضُوع مُفيد ,
    نششكرك جزيلْ آلشكر . <3

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •